قبل أن نبدأ  الحديث عن الشركة نود أن نبين التغيرات التى حدثت فى الأونه الأخيره وهى ثوره 25 يناير لعام 2011 وإنهيار منظمه الأمن فى مصر مما دفع الأفراد والشركات الى الإقبال على التأمين بجميع فروعه المختلفه وخاصه التأمين على السيارات والحياه والممتلكات، وإتاحه سوق جديد وإنضمام عدد كبير من العملاء الجدد ، ومعرفه قيمة التأمين للعديد من الأفراد والإعتراف به وأهميته بعد تلك الأحداث مما دفعنا لإقامه هذه الشركة .

والشركه سوف تعمل في نشاط وساطة التأمين وهي تستفيد حاليا من القانون 118 لسنة 2008 .

وتضم شركة الشرق لوساطة التأمين أحد عناصرها هو السيد/ الحسينى عبد العزيز شحاتة وهو يمثل العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة، وحيث أن له خبرة عالية كوسيط للتأمين منذ اكثر من 24 عام وخاصه انه كان يدرب الوسطاء الجدد ويثقلهم مهارات الوساطه فى التأمين ، وان للشركه اهداف واستراتجيات تستمدها من قيم واخلاق المجتمع المصرى واحتياجاته وكذلك رغبه منا فى المساهمه فى بناءا وتطوير  الاقتصاد المصرى.

 

 

الرساله

 

 

الرســــالـــــة :            (نــحـــن  نــهــتــــم   بـــــك)

 

هذه هى رسالتنا إلى العملاء أن هدفنا الأساسى أن يشعر العميل بالاهتمام  والرعايه حيث أن خدمه التامين هى أحد الخدمات التى تربط العميل ووسيط التامين بعلاقه أساسها الثقة والشعور بالحماية والأمان فى اللحظات  الحرجه لذلك هدفنا هو ايصال هذه الرساله للسوق والعملاء.

 

 

 

الخدمات

الخدمات :

بعد أحداث الثوره 25 يناير لعام 2011 التركيز علي بيع تأمينات الحريق والأخطار الإضافيه والسطو و السيارات بالإضافه الى التأمينات الطبية والبترول والجوى والبحرى والحياه ( بكافه فروعه المختلفه ) والغاز والحفر والتأمينات الهندسية وباقي الانواع الاخرى التى تشبع احتياجات العملاء المستهدفين .

سوف تقدم شركة الشرق لوساطة التأمين خدماتها للعملاء علي النحو التالي :-

تقوم بعرض عروض جيده في مجال التأمين ومنها الحياة والبترول والطبي والحوادث والسيارات (وذلك خاصة بعد أحداث ثوره 25 يناير لسنه 2011) والحريق والسطو والبحري وأجسام السفن والهندسي و المسئوليات .

 

تنظيم العمل بالشركة

 

تنظيم العمل داخل الشركة

يعمل لدي الشركة الشرق لوساطة التأمين نحو 32 موظف في إطار الهيكل التنظيمي للشركة .

يمتلك العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة  للشركة خبرة واسعة في مجال التأمين وله شبكة علاقات واسعة داخل مصر بجميع محافظاتها وخارج جمهورية مصر العربية وبالأخص ليبيا وتونس والمغرب و الكويت و قطر والإمارات وإنجلترا ورسيا و ايطاليا واسبانيا واليونان .

قد قضى باقي الموظفين سنوات مختلفة في مجال التأمين ولهم خبرة مختلفة فيما بينهم البعض ( من الحديث الى القديم ).

وهناك مدير موارد بشرية ومدير لمتابعه الإصدار ومدير لمتابعه التعويضات وأيضا  مدير تسويق له خبرة في مجال التأمين و كذلك مدير مالي لمتابعة التحصيل وكل الامور المالية .

 

 

ويوجد لدي شركة الشرق لوساطة التأمين تنافس متميز بين  الشركات الأخري في ذلك المجال :-

يوجد بالسوق مجموعة من المتنافسين يقدمون منتجات مماثلة كما يوجد ايضا وسطاء متنافسين بين هؤلاء المتنافسين والمستهلكين الذين ربما يكونوا مرتبطين بأحدالشركات المنافسة او وسطاء غير مرتبطين وهو الامر الغالب .

ان هذة العلاقة المتداخلة تتطلب الانتباه ودراسـة ما يشار الية بالمــزيج التسـويقي                    

 ( (MARKETING MIX وهو يشمل :

-         السلعة

-         السعر

-         المكان

-         الترويج

 

1- تقدم الوساطه التأمينية للعملاء والمفاضلة بين  شركات التأمين المختلفة من حيث أحسنهم وأجودهم في توافر التغطيات التي تشبع احتياجات العملاء .

2- إدارة ومتابعة مراحل العملية التأمينيه مع شركات التأمين (بدءا من إجراء معاينة الاصل المطلوب التأمين علية بمعرفة شركة التأمين حتى أستلام الوثيقه ) .

3-   التقييم الممتاز لمتطلبات العملاء مع الأخذ في الإعتبار بالمخاطر الحالية والمستقبلية  (من الثورات والإنقلابات) .

4-   تقديم التقارير اللازمة للعميل في مجال التأمين من وقت الى أخر حسب رغبه العميل وطلبه .

 

 

استراتيجية العمل بالشركة

 

استراتجيه الشركة

 

لسنوات عديدة كان الاهتمام الاول لاي مؤسسة او من حيث الكم ولكن اليوم اصبحت الاضواء مسلطة على الانتاج من حيث الكيف ؛ لذلك فإن الحملات التسويقية قديما كانت تهدف فقط الى بيع او توزيع اكبر قدراو كمية من المنتجات او الخدمات؛ ولكن اليوم الحملات التسويقية مع عدم إغفالها لحجم الاعمال اصبحت تسعى الى خلق  السوق والى التميز والتفرد في تقديم المنتج او الخدمة ذات الصفات المتفردة الى خلق الانطباع الجيد للمؤسسة واسمها والخدمات التي تقدمها والتسويق كمفهوم عصري متكامل ليس فقط قنوات توزيع المنتجات من المجتمعات المنتجة الى الجتمعات المستهلكة ولكن الخدمات المصاحبة .

فالخدمات هي عمل كل فرد يعمل في قطاع الاعمال مهما كان موقعه او تخصصة فالخدمات يجب أن تباع ولا تشترى .

هنا تجدر الإشارة الى التفرقة بين الاحتياجات؛ الرغبات؛ التوقعات لدى جمهور العملاء الحاليين و المرتقبين فالبرغم من توفير حد ادنى من الحاجة لدى الناس لشراء الخدمات؛ ولكن هذا لا يكفي فيجب على مروجي الخدمات والعاملين على تسويقها على تفجير الإحتاجات الكامنة .

 

أ - من اجل جذب عملاء جدد وتعريف السوق بشركة الشرق لوساطة التأمين تقوم الشركة بالخطوات الاتية :

 

1.    العمل على انتقاء وتدريب الوسطاء ممن تتوفر لديهم الاستعدادات وتنميتها وصقلها حتى تتكون لديهم المهارات .

2.  استخدام الأساليب العلمية الحديثة في بحوث السوق للتعرف على الإحتياجات والرغبات والميول والتفصيلات والتوقعات لدى جمهور العملاء الحاليين والعملاء المرتقبين .

3.  استخدام أساليب وعلوم النفس في سبر أغوار الافعال وردود الافعال لدى العملاء وكذا لغة الجسم   .BODY LANGUAGE

 

4.    خلق انطباع محابي وايجابي POSITIVE IMAGE  لمؤسسات الخدمات       ودورها في خدمة الاقتصاد . 

5.  البعد عن الأساليب التقليدية قي البيع ؛ تكتيكات الضغط المستمر واستخدام منظومة البيع والتى تبدا بمرحلة لتجميع البيانات والحقائق الى مرحلة خدمات       ما بعد البيع

 

 

ب - التسويق الخارجى :

 

1.  طرح مجموعه من الإعلانات فى وسائل الإعلام المختلفه من الصحف والمجلات  والإذاعة المسموعة  لتعريف سوق التامين بشركه  الشرق لواساطه التامين  وما تقدمه من خدمات وما قد يميزها  عن الشركات المنافسة.

2.  تصميم وتنفيذ موقع الكترونى للشركه للتواصل مع العملاء لتسهيل  تعريفهم بالشركه وما تقدم من خدمات وكذلك تعريفه بالجديد فى سوق التامين المصرى

3.  تنظيم مؤتمرات ومعارض للتسويق للانوع التامنيه  المختلفه  وسيتم ذلك بإتجاهين سواء عن طريق اقامه ذلك فى قاعات موتمرات او فى مقرات الهيئات  المستهدفه

4.     استخدام الوسائل الحديثة للتسوق

 

 

 

دورة العمل بالشركة

 

دورة العمل التي نقوم  بتنفيذها داخل شركة الشرق لوساطة التامين :

 

اولا : إدارة متابعة الإصدار :

 

أصبح التأمين من اهم دعائم اإقتصاد القومي لما يحققة من فوائد تعود على الافراد والمنشأت والمجتمع ككل حيث يعتبر التأمين وسيلة لتوزيع الخطر وتخفيف عبء الخسارة المالية الناتجة عنه مما يكون له اكبر الاثر في حماية الثروة القومية

ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الهائل الذي طرأ على مجال الصناعة والإستثمار في مصر والعالم ازدادت الأخطار الصناعية بشكل ملحوظ مما اعطى التأمين الأهمية الأولى في التعويض عن الخسائر ؛ كما ادى الى تعدد الخدمات التأمينية وظهور  تغطيات مختلفة ومتنوعة مما يجعل الفرد في حيرة من كيفية اختيار التغطية التأمينية المناسبة والطريقة المثلى للتأمين على ممتلكاتة أو أسرتة أو نفسة .

وهنا تبرز اهمية وجود وسطاء متخصصون في التأمين يعملون على تقديم المشورة والرأى في التغطيات المتاحة والمتوافرة لدى شركات التأمين ؛ ومساعدة اللأفراد والشركات على اختيار نوع التأمين الذي يناسبهم وغيرها من الخدمات المتعلقة بالوساطة ؛وذلك لصالح جمهور المستأمنين .

لذا يشكل وسطاء التأمين الضلع الثالث بالغ الأهمية في سوق التأمين بأي دولة ؛ فهو حلقة الوصل بين العميل فردا كان او مؤسسة من جهة وشركات التأمين وإعادة التأمين من جهة اخرى .

وربما بغياب دورة تختلط الأمور ويضيع الوقت لدى كل من طرفي المثلث الاخرين في بحث كل منهما عن الأخر ؛ وعادة ما يكون من السماسرة هم الكثر دراية بالسوق ومشاكلة واحتياجاتة .

لذلك نجد انه لممارسة النشاط التأميني في اي سوق وتحقيق أهدافة المرجوة يتطلب الأمر وجود شركات التأمين وشركات إعادة التأمين ذات المراكز المالية الجيدة من ناحية والتي تحتاج بدورها الى وجود الوسيط الكفء من ناحية اخرى الذي يساعد على تسويق خدماتها التأمينية بما يشبع حاجات ورغبات العملاء لذا تحتاج ممارسة الوساطة اشخاصا على مستوى عال من الوعي والثقافة والدقة والامانة .

 

1-    يقوم الوسيط بطلب عروض من جميع شركات التامين  للتغطيه المطلوب التامين عليها   من قبل العميل.

2-  يقوم فريق العمل بإختيارشركه التامين  التي تشبع احتياجات العميل من حيث التغطيه التامنيه والسعر المناسب  من بين شركات التأمين المختلفة .

3-  يتم العرض على العميل لاختيار العروض المناسبة مشفوعا برأى  خبراء الشركه لمساعده العميل على اختيار افضل العروض

 

 

 

وفي حالة موافقة العميل علي العرض المقدم له من شركة التأمين عن طريق شركة الشرق لوساطة التأمين :

 

1.  يقوم العميل  بأخطار شركه الوساطه بخطاب رسمى لاصدار  الوثيقه فى شركه التامين المختاره والتي تلبي احتياجاتة التأمينية .

2.  تقوم الاداره الفنيه  المسئوله عن متابعه الاصدار  بمراجعه بنود  الوثيقه بعد استلامها من شركه التامين وان التغطيات  الوارده بالوثيقه تتوافق مع طلب العميل  المقدم الينا ومراجعه البند المالى بها .

3.  يقوم مندوب التحصيل بلاستلام الوثيقه وتسليمها للعميل  وتحصيل قسط التامين من العميل   وتقوم شركه الوساطه بسداد القسط لشركه التامين مباشرة .

 

 

متابعه العملاء  وخدمه ما بعد البيع :

 

تقوم شركه الشــرق لوســــاطه التـأمين  بمتابعـــة العميل لايصــال رســاله هــامه اليــه أننــا نهتـــم بــــك ، وذلك من خلال الاجراءات الاتيه:

1-  متابعه التجديد  واخطار العميل  قبل موعد التجديد بشهرين وسيتم التعرف على ذلك من خلال قاعده بيانات الشركه للعملاء

2-      اخطار العميل بكل شفافيه ومصداقيه عن شروط وضوابط التجديد للوثيقه

3-      اخطار العميل  بكل جديد ستشعر الشركه  انه قد يفيد ويلبى احتياج العميل ويوفر له حمايه تامنيه له

 

ثانيا :  إدارة متابعة التعويضات  :

 

1-    تلقى الإخطار من العميل  عن الحادث او الضرر الناشى لديه.

2-    إخطار شركه التامين.

3-    إخطار العميل  بالمستندات المطلوبه  للحصول على التعويض.

4-     متابعه إجراءات الحصول على التعويض من شركه التامين.

5-     تسليم التعويض  للعميل.

 

ثالثا  : إدارة التسويق  :

 

أ – تنفيذ الخطة التسويقية للشركة سواء عن طريق الاعلان بالصحف والمجلات وعن طريق وسائل الاعلام المرئية والمسموعه او عن طريق مطبوعات مقرؤة .

ب – جمع كل ما هو جديد في سوق التامين من تغطيات مستحدثة وتقديمها لادارة الشركة لدراستها تمهيدا لتسويقها.

 

رابعا :  إدارة الوسطاء :

 

تقوم بالاتي :

- توفير كافة الامكانيات للوسطاء حتى يتمكنوا من جذب عمليات جديده للشركة وتنفيذها عن طريق الشركة  .

          -  العمل على جذب وسطاء جدد للعمل من خلال الشركة .

 

خامسا :  ادارة الشئون المالية :

 

تقوم بالاتي  :

- متابعة تحصيل الوثائق وسدادها بشركات التأمين .

- متابعة صرف العمولات لوسطاء الشركة .

- متابعة كل الامور المالية والحسابات للشركة .

 

 

مجلس ادارة الشركة

 

 

مجلس ادارة شركة الشرق لوساطة التامين :

 

أ / الحسيني عبد العزيز  : رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بنسبة 80%

أ / محمد الحسيني عبد العزيز  : مساهم بنسبة 10%

أ / نهله الحسيني عبد العزيز مساهمة بنسبة 10%